معلومات هامة للسوريين في إسطنبول

نشرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية معلومات هامة للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في مدينة إسطنبول وذلك على خلفية تمديد مهلة المغادرة لمن يقيم في المدينة بطريقة غير رسمية.

وأفادت في بيان صحفي أنه وفقاً لقانون الحماية المؤقتة، يجب على السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة الامتثال للقوانين والمتطلبات ذات الصلة التي وضعتها المديرية العاصمة للإدارة الهجرة والمحافظات.

وبموجب ذلك الالتزام على الفرد الإقامة في محافظة أو مركز إقامة مؤقت أو مكان محدد من قبل المدیریة العامة لإدارة الھجرة، والحصول على تصریح سفر في حال الرغبة للسفر إلى محافظة أخرى غیر محافظة التسجيل.

ونصح البيان المواطنين السوريين المسجلين تحت الحماية المؤقتة في محافظة غیر إسطنبول ولكنهم يقيمون في اسطنبول بدون تصريح عليهم مراجعة السلطات قبل 30 أكتوبر/ تشرين الأول على أقصى تقدیر.

وأشار البيان أن السلطات المختصة تقوم بإبلاغ الشخص الخطوات اللازمة للتسجيل منها أنه يمكن للفرد التسجيل تحت بند الحماية المؤقتة  والاستفادة من الحقوق والخدمات، بما في ذلك الرعایة الصحیة والمساعدة الاجتماعیة والتعلیم.

**إجراءات للسوریین المسجلين خارج اسطنبول

إذا كنت مسجلًا في محافظة أخرى:

يمكن للشخص الحصول على تصريح سفر لتمكين سفرك إلى محافظة التسجیل الخاصة بك من المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

 بمجرد إصدار تصریح السفر، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في محافظة التسجیل الخاصة بك في غضون أسبوع.

** إجراءات السوریین غیر المسجلین

في حال لم تكن مسجلاً عليك مراجعة المديرية المحلية لإدارة الھجرة في سلطان بیلي اومراكز التسجیل المتنقلة. سیتم أخذ بصمتك وإحالتك إلى محافظة للتسجیل.

الخطوة التالية سيتم اصدار وثیقة لتمكین سفرك إلى ھذه المحافظة. بمجرد إصدارھا، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في تلك المحافظة في غضون أسبوع.

والخطوة التالية التي بعد عملیة التسجیل، سیتم إصدار وثیقة تسجیل باسمك. وإذا قمت بالذھاب إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة بعد 30 ً یوما من تاریخ التسجیل، فسیتم تسلیمك بطاقة الحمایة المؤقتة الصادرة لك.

إذا حصلت على تصریح عمل في اسطنبول أو إذا كنت طالب تكمل دراستك الجامعیة في اسطنبول، یرجى إبلاغ المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

تجدر الإشارة إلى أن المديرية طالبت بضرورة الالتزام بالقوانين محذرة أنها ستطبق العقوبات الذين لا يمتثلون لهذه الالتزامات.

وقالت إنه “إذا كان لدیك بطاقة ھویة صالحة (kimlik) أو بطاقة تسجیل، فیرجى التأكد من حملھا معك في جمیع الأوقات”.