مشروع جديد يسهل حصول السوريين على المعلومات الصحية في تركيا

أعلن صندوق التنمية والتعاون الدولي في تايوان عن تعاونه مع جامعة كولومبيا الأمريكية لتصميم وتطوير تطبيق جديد للهواتف المحمولة، يساعد على تقديم المعلومات الصحية للاجئين السوريين في تركيا.

وقال الأمين العام للصندوق، تيموثي هسيانغ، خلال حديثه للمراسلين في العاصمة التايوانية تايبي، في 27 من آب، إن وكالته تعمل مع مركز التنمية المستدامة التابع للجامعة لتطوير “mHealth”، الذي سيسهل حصول السوريين على كافة أنواع المعلومات المرتبطة بالصحة.

وأضاف أنه على الرغم من تقديم الحكومة التركية الرعاية الطبية المجانية لللاجئين، إلا أن السوريين يصلون للمعلومات الطبية والصحية بشكل محدود.

وصندوق التنمية والتعاون الدولي هو وكالة ممولة من الحكومة تقدم برامج الدعم الزراعي، ولكنها تقدم أيضًا المساعدة الإنسانية وتقدم المساعدة في حال وقوع الكوارث البيئية وأزمات اللجوء الدولية.

وتبدأ المراحل الأولى للتطبيق عبر جمع المعلومات الضروروية لتطويره، وضمن الاتفاق سيقضي أحد المتطوعين من الوكالة عامًا في اسطنبول، وسيقدم المساعدة لطاقم تصميم وإدارة البرنامج، من خلال تسهيل التواصل ومعرفة حاجات المستخدمين.

وسيقدم التطبيق بداية معلومات أساسية مثل أرقام الهواتف والعناوين للمنشآت الصحية المحلية مع ميزات أخرى ستضاف حسب حاجة المستخدمين.

ويهدف هذا المشروع لنشر الوعي حول صحة اللاجئين من خلال رعاية الحوار والتعاون بين اللاجئين الشباب، والشباب المحليين، والحكومة التركية، والمنظمات المحلية غير الربحية، والمؤسسات الأكاديمية، والمجموعات الأخرى.