مسلحون حول الكعبة ودبابات تحاصر المسجد الحرام.. ماذا يحدث؟ (فيديو)

أظهر مقطع فيديو، انتشارًا واسعًا لمسلحين حول الكعبة الشّريفة، ومحاصرة دبابات للمسجد الحرام، في محاولة للسيطرة على الموقف.

ونشر الفيديو، الممثل السعودي ناصر القصبي، على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، وهو جزء من مسلسل “العاصوف” السعودي، الذي يروي أحداث أول حادثة إرهابية بالحرم المكي.

وتعود هذه الأحداث إلى عام 1979، عندما استولى أكثر من 200 مسلح على الحرم المكي، تحت قيادة محمد القحطاني، تلميذ الشيخ عبد العزيز بن باز، مفتي السعودية في التسعينيات.

كما شارك في العملية جهيمان العتيبي، الموظف السابق بالحرس الوطني السعودي؛ حيث أعلن الاثنان عبر مكبرات الصوت في المسجد الانقلاب على النظام السعودي.

ووصف “العتيبي” رفيقه “القحطاني” أنّه “المهدي المنتظر الذي سيحرر العالم العربي”، وأدخل العتيبي وأنصاره الأسلحة في نعوش.

وأخرج المسلحون الأسلحة عند صلاة الفجر وأغلقوا أبواب المسجد، واحتجزوا من فيه من مصلين، وظلّ الأمر كذلك لمدة 15 يومًا، فشلت فيها كل المفاوضات مع جماعة “العتيبي”.

واستصدرت وزارة الدخلية السعودية وقتها فتوى من رجال الدين في السعودية بجواز اقتحام المسجد، وبالفعل نفّذت قوات الأمن السعودية عملية اقتحام وسيطرت على الوضع لكنّها أسفرت عن مقتل العديد من المحاصرين بالمسجد.

ومن بين الذين قُتلوا في عملية الاقتحام كان محمد بن عبدالله العتيبي، نفسه، وألقت قوات الأمن القبض على محمد القحطاني، ومعه العشرات من المسلحين وحكم عليهم جميعًا بالإعدام ونُفّذ الحكم في الميادين العامة.

مصدر الدرر الشامية