فتح باب التسجيل على شهادة الإعدادية الحرة في تركيا – المتوسطة

أصدرت وزارة التعليم التركية قرارات جديدة تسهل على الأشخاص المنقطعين عن الدراسة مهمة إكمال تعليمهم، وذلك عبر نظام التعليم الحر.

ويتيح هذا النظام التعليم عن بعد لمن انقطعوا عن الدراسة سواء لظروف قاهرة أو أنهم لا يملكون الوقت الكافي لذلك، وفق ما أورد الناشط السوري يوسف الملا على قناته الرسمية على موقع يوتيوب.

ويحصل الطالب من خلال هذا النظام على شهادة الإعدادية الحرة، أو الثانوية الحرة (البكالوريا) بعدما ينتهي من الإعدادية. وفي حالة كان أنهى الإعدادية فإنه يسجل فورًا على الثانوية الحرة تخوله الدخول فيما بعد إلى الجامعات.

وبالنسبة للأفراد القادمين من بلاد حروب ونزاعات فأوضح الملا أن هؤلاء عليهم إثبات إنهائهم لمرحلة الابتدائية حتى يتمكنوا من التسجيل للإعدادية الحرة.

وفي حال تعذر ذلك أشار إلى عقد امتحان لتحديد المستوى في تركيا، حيث يذهب الشخص إلى مديرية التعليم في الولاية التي يقطن بها ويثبت لمديري التعليم تعذر احتفاظه بوثيقة الابتدائية بسبب ظروف الحرب، وبالتالي تعقد له هيئة لعقد الاختبارات.

وبالنسبة للبلاد التي تخلو من الحروب فعلى مواطني هذه الدول إحضار وثيقة تثبت إنهائهم المرحلة الابتدائية كي يتمكنوا من التسجيل فورًا للإعدادية الحرة، أو المتوسطة الحرة بعدما يتوجهوا إلى مديرية التعليم وتجري عملية التعديل.

ونوه إلى أن التسجيل يبدأ من الخميس 2/5/2019 وينتهي يوم 14/5 على الاعدادية وليس الثانوية، لافتًا إلى أن الثانوية الحرة سيفتح التسجيل لها في الاسبوع الأول من شهر أيلول سبتمبر القادم.

ويلزم لإكمال إجراءات التسجيل إحضار صورتين شخصيتين لا يكون مضى على التقاطهما ستة أشهر، وضرورة إحضار الشهادة التعليمية الأصل أو المصدقة عنها، وأيضًا الهوية (الكيمليك) التي تثبت إقامة الشخص في تركيا. وأخيرًا يصطحب الشخص وصل دفع رسوم الامتحان وقدرها ثلاثون ليرة.

يشار إلى أن التعليم المفتوح اعتمدته وزارة التعليم التركية عام 1992م، ويرتكز على تعليم الطلاب عن بعد من خلال محطات التلفزة والراديو التابعة للوزارة، كما أنه يوجد كتب منهاج متكامل للنظام.

مصدر يوسف الملا نيو ترك بوست