شرح لقرار ادرة الهجرة الذي صدر بخصوص تنظيم الكملك للسوريين المخالفين في اسطنبول

شرح شركة اسطنبول للمحاماة و الاستشارات العامة في منشور لها على الفيسبوك تفاصيل القرار الذي صدر بخصوص تنظيم كملك الحماية المؤقتة بتاريخ 23-08-2019

اولاً: الذين يملكون كملك مستخرج من خارج اسطنبول و يعيشون في اسطنبول و هؤلاء بامكانهم مراجعة شعبة الاجانب في سلطان بللي من اجل اخذ تصريح سفر الى ولايتهم و السفر ضمن اسبوع من المراجعة

ثانياً : السوريون اللذين لا يملكون كملك الحماية المؤقتة
بامكانهم مراجعة شعبة الاجانب في سلطان بللي من اجل تبصيمهم و اعطائهم وثيقة و اذن سفرتمكنهم للذهاب الى الولاية المحددة ضمن اسبوع و استلام الكملك الاصفر بعد 30 يوم من التبصيم في ولايتهم الجديدة


ثالثاً : اذا حصلت على تصريح عمل في اسطنبول او كنت طالب جامعي في اسطنبول يجب مراجعة شعبة الاجانب في السلطان بللي (دون توضيح ما سوف تعمله الادارة)


أقرأ أيضاً: بعد تمديد المهلة.. معلومات هامة للسوريين في اسطنبول

نشرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية معلومات هامة للسوريين الخاضعين للحماية المؤقتة في مدينة إسطنبول، على خلفية تمديد مهلة المغادرة لمن يقيم في المدينة بطريقة غير رسمية.

وجاء في بيان نشر مؤخرًا، أنه وفقًا لقانون الحماية المؤقتة، يجب على السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة الامتثال للقوانين والمتطلبات ذات الصلة التي وضعتها المديرية العاصمة للإدارة الهجرة والمحافظات.

یتضمن ذلك الالتزام بالإقامة في محافظة أو مركز إقامة مؤقت أو مكان محدد من قبل المدیریة العامة لإدارة الھجرة، والحصول على تصریح سفر في حال الرغبة للسفر إلى محافظة أخرى غیر محافظة التسجیل.

إذا كنت مواطنًا سوريًا تحت الحمایة المؤقتة في محافظة غیر اسطنبول، لكنك تقیم في اسطنبول بدون تصريح، یرجى مراجعة السلطات في أقرب وقت ممكن، والملاحظة أنه علیك القیام بذلك قبل 30 أكتوبر/ تشرين الأول على أقصى تقدیر.

إذا كنت سوریًا غیر مسجل في تركیا ولكنك مقیم حالیا في اسطنبول، علیك مراجعة السلطات في أقرب وقت ممكن، والملاحظة أنه علیك القیام بذلك قبل 30 أكتوبر على أقصى تقدیر.

 بعد ذھابك للسلطات، سیتم إبلاغك بالخطوات التالیة للتسجیل. یتیح لك التسجیل تحت الحمایة المؤقتة الاستفادة من الحقوق والخدمات، بما في ذلك الرعایة الصحیة والمساعدة الاجتماعیة والتعلیم.

**إجراءات للسوریین المسجلین خارج اسطنبول

إذا كنت مسجلًا في محافظة أخرى:

– یمكنك الحصول على تصریح سفر لتمكین سفرك إلى محافظة التسجیل الخاصة بك من المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

– بمجرد إصدار تصریح السفر، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في محافظة التسجیل الخاصة بك في غضون أسبوع.

** إجراءات السوریین غیر المسجلین

إذا لم تكن مسجلًا بعد:

– یرجى مراجعة المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي اومراكز التسجیل المتنقلة. سیتم أخذ بصمتك وإحالتك إلى محافظة للتسجیل.

– ستصدر لك وثیقة لتمكین سفرك إلى ھذه المحافظة. بمجرد إصدارھا، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في تلك المحافظة في غضون أسبوع.

– بعد عملیة التسجیل، سیتم إصدار وثیقة تسجیل باسمك. وإذا قمت بالذھاب إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة بعد 30 ً یوما من تاریخ التسجیل، فسیتم تسلیمك بطاقة الحمایة المؤقتة الصادرة لك.

إذا حصلت على تصریح عمل في اسطنبول أو إذا كنت طالب تكمل دراستك الجامعیة في اسطنبول، یرجى إبلاغ المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

وأكّدت المديرية أنه من الضروري الالتزام بالقوانین والمتطلبات الإداریة ذات الصلة. سیتم تطبیق العقوبات على الأفراد الذین لا یمتثلون لھذه الالتزامات.

وقالت إنه “إذا كان لدیك بطاقة ھویة صالحة (kimlik) أو بطاقة تسجیل، فیرجى التأكد من حملھا معك في جمیع الأوقات”.

وفي وقت سابق، شدد وزير الداخلية التركية سليمان صويلو، على أنه من غير الوارد ترحيل السوريين خارج تركيا، وأن المهلة الممنوحة لتسوية أوضاع السوريين في إسطنبول مددت إلى 30 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

جاء ذلك في لقاء عقده صويلو في إسطنبول مع الصحفيين الأجانب، وفيه أكد “لا يمكن ترحيل السوريين نهائيا ما لم يكن الشخص هو من يطلب العودة طوعا، تركيا تضع المعايير الدولية في التعامل مع اللاجئين، ومنذ بداية لجوء السوريين عملت تركيا على استراتيجية تسجيلهم وتحديث بياناتهم لاحقا، ولا تزال العمليات مستمرة”.

وأضاف: “الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مشاريع دمج وانسجام للسوريين في 7 مناطق، عبر لقاءات تجري في الأحياء السكنية، وليس هناك أي تغير في استراتيجية تركيا في عدم ترحيل من دخلها بشكل نظامي”.

ولفت إلى أنه “في إسطنبول منع فيها تسجيل مزيد من السوريين، وطلبنا منهم العودة لولاياتهم المسجلين فيها، ولن يتم ترحيلهم خارج البلاد، وهذا أمر غير ممكن أبدا”.

صويلو تحدث عن جهود تركيا لتوفير الاستقرار ودعم عودة اللاجئين، وقال “نحن نحاول حل المشكلة وتأمين الاستقرار في المنطقة، وندعو المجتمع الدولي لدعم مساعي تركيا في الاستقرار بعد أن نفذت تركيا عمليتي غصن الزيتون ودرع الفرات (بشمال سوريا)”.

وزاد: “في إسطنبول حاليا هناك مخطط لاستيعاب عدد محدد من السوريين، لا يمكن استيعاب المزيد، وكل ولاية لديها خطة لاستيعاب اللاجئين وتقديم الخدمات لهم، فمن يدرس في إسطنبول يمكنه البقاء فيها”.