تركيا: إقبال كبير من الطلبة الأجانب على امتحان القبول الجامعي

شهد امتحان القبول الجامعي للطلبة الأجانب في جامعة “اينونو” بولاية ملاطيا إقبالاً واسعاً من 59 جنسية مختلفة، تصدّرها السوريون من حيث العدد.

وبحسب ما ترجمه موقع “الجسر تورك” نقلاً عن وكالة İHA التركية، عقدت جامعة “اينونو” الحكومية، أمس الأحد، امتحان قبول الطلبة الأجانب في الجامعات التركية (YÖS)، داخل 22 مركزاً، بينها عشرة مراكز خارج الأراضي التركية.

وتقدّم إلى الامتحان 3 آلاف و 500 طالب، يحملون 59 جنسية مختلفة، تصدّر الطلبة السوريون قائمتهم من حيث الأعداد، تلاهم الإيرانيّون، ومن ثم العراقيون، والأفغان، وحملة الجنسية الأذرية، والتركمان.

وشهد هذا العام عقد الجامعة التركية امتحانها في كل من ألمانيا، وإيران، والعراق، واندونيسيا، وجمهورية مالي، والصومال (مركزان)، وأذربيجان، وقرغيزستان، والسعودية، إضافة إلى 12 مركزاً آخر موزّعين على الولايات التركية.

ويتألف الامتحان من 80 سؤال خيار متعدد، منها 40 سؤالاً في الرياضيات، ومثلها في مهارات التفكير والذكاء.

كما تتيح الجامعة للطلبة فرصة اختيار لغة الامتحان، حيث يمكن للطلبة التقدّم إليه باللغة التركية، أو العربية، أو الإنجليزية، أو الألمانية، أو الفرنسية، أو الروسية، أو الفارسية.

هذا ويستطيع الطالب، بناءً على نتيجة امتحانه، التقدم بطلب الالتحاق ليسوبجامعة “اينونو” فحسب، وإنما بعدد من الجامعات التركية، يتم الكشف عنها لاحقاً.

يجدر الذكر إلى أن تسجيل الرغبات في الجامعة (المفاضلة) سيتم خلال شهر حزيران / يونيو، وذلك بحسب ما صرّحه رئيس مكتب الطلبة الأجانب.