تحذير تركي لواشنطن من تصنيف جماعة الإخوان “تنظيما إرهابيا”

حذر حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الثلاثاء من اتخاذ الإدارة الأمريكية قرارا بتصنيف جماعة الأخوان المسلمين كـ”تنظيم إرهابي”.

وفي مؤتمر صحيفي له، قال الناطق باسم الحزب عمر تشيليك إن “القرار الأمريكي المحتمل بشأن تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط”.

كما اعتبر المتحدث التركي أن “القرار سيكون له نتائج تعزز معاداة الإسلام في الغرب وتقوي موقف اليمين المتطرف في بقية المناطق أيضا”.

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “تعمل على تصنيف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا”.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن البيت الأبيض أصدر تعليماته للأمن القومي والدبلوماسيين لإيجاد طريقة لفرض عقوبات على الجماعة بعد زيارة رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في التاسع من الشهر الجاري.

في المقابل، بدورها أعلنت جماعة الإخوان المسلمين أنها ستدرس ما صرحت به متحدثة البيت الأبيض بشأن توجه لتصنيفها “إرهابية”، مؤكدة” تمسكها بالاستمرار في العمل وفق فكر وسطي سلمي”.

وفي بيان لها – وصل “عربي21” نسخة عنه- قال الجماعة إن “هناك تكرارا لصدور مثل هذه الأخبار طوال السنوات الماضية، في الوقت الذي تتجاهل فيه الولايات المتحدة ما يقوم به السيسي على الأرض من تجاوز لكل القوانين واستمراره في قتل مئات المصريين دون محاكمة، واحتجازه لأكثر من ستين ألف مواطن، رجالا ونساءً وأطفالا بغير حق”.