أردوغان يلمّح إلى موعد البدء بإنشاء “المنطقة الآمنة” شرقي الفرات

ألمح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إلى موعد البدء بإنشاء المنطقة الآمنة شمال شرق سوريا (شرق الفرات) بالإشارة إلى”أغسطس شهر الانتصارات”  (يعرف بشهر الانتصارات في تاريخ الأمة التركية) قائلاً “نأمل إضافة نصر جديد لسلسلة الانتصارات هذا الشهر”.

ونشرها الرئيس التركي رسالة بمناسبة عيد الأضحى، هنأ فيها المواطنين، وتمنى أن يحضر الخير للأمة التركية والعالم الاسلامي والبشرية جمعاء، مستشهداً “بالانتصارات التي تحققت عبر تاريخ الأمة التركية في أغسطس، من قبيل معارك ملاذ كرد (1071)، ومرج دابق (1516)، ونصر 30 أغسطس إبان حرب الاستقلال (1922)، وعملية السلام العسكرية لنجدة القبارصة الأتراك (1974)” وفق ما نقلته وكالة الأناضول.

ولفت أردوغان إلى “بدء عملية درع الفرات في أغسطس 2016، التي كانت الضربة الأولى للممر الإرهابي المراد تشكيله على حدود تركيا مع سوريا” على حد وصفه، وأضاف: “إن شاء الله سنضيف نصرا جديدا إلى سلسلة الانتصارات في تاريخنا، في أغسطس الحالي أيضا”.

وفي ختام رسالته قال: “سنواصل إلحاق الهزيمة بمن يخططون لإيقاف مسيرة بلادنا عبر وسائل خبيثة عديدة، انطلاقا من هجمات المنظمات الإرهابية وحتى الأفخاخ الاقتصادية”.

يشار إلى أن أنقرة وواشنطن توصلتا، الأربعاء الفائت، إلى اتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وتغيير الاسم إلى “ممر سلام”، حيث تحدث مصادر تركية عن أن الموعد المزمع فيه البدء بإنشاء المنطقة سيكون بعد عيد الأضحى مباشرة، وكانت أنقرة لوحت قبل الاتفاق بإنشاء المنطقة منفردة إذا لم يتم التوصل لاتفاق مع واشنطن.

مصدر اورينت نت