أردوغان يقترح على زعماء العالم مشاريع سكنية واقتصادية للسوريين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده تستضيف ما بين 4.5 مليون إلى 5 ملايين من اللاجئين الهاربين من الأزمات والنزاعات في المنطقة، وعدّ استضافة كل هذا العدد من اللاجئين وإدارة أمورهم دون مشاكل نجاحا في حد ذاته.

جاء ذلك خلال استقباله رؤوساء تحرير مؤسسات إعلامية تركية في مدينة إسطنبول، الأحد.

واعتبر أردوغان بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول، أن تركيا تستحق الحصول على جائزة نوبل للسلام من أجل السياسية التي تتبعها في التعامل مع اللاجئين.

وأضاف أيضًا وفق ما نقلت عنه صحيفة “حرييت” أننا استقبلنا ملايين اللاجئين في بلادنا بسبب إنسانيتنا وثقافتنا، وسوف نستمر في التعامل معهم بنفس الطريقة.

وكشف أنه طرح على قادة قمة العشرين في أنطاليا مؤخرًا عرضًا لحل الأزمة السورية ومن ذلك إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري، تمكن السوريين من الاستقرار فيها بدل محاولاتهم اللجوء إلى تركيا والدول الأوروبية وأماكن أخرى في العالم، بسبب الحرب المتواصلة في بلادهم.

وأفصح أردوغان، أنه اقترح مواصلة تطهير هذه المنطقة من الارهابيين بشكل كامل، والعمل على إنشاء بناء مناطق سكنية جديدة وفقًا لأسلوب حياة الشعب السوري واتخاذ خطوات نحو التنمية الاقتصادية.

وذكر أن قادة العشرين استحسنوا هذه المقترحات “لكن للأسف من دون اتخاذ أي خطوة ملموسة في هذا الاتجاه”.

وأضاف أن التهديد الإرهابي ضد تركيا من الاراضي السورية ارتفع بشكل مطرد، لافتًا إلى أن الجيش التركي تدخل لوضع حد لتلك التهديدات.

مصدر نيو ترك بوست